إدارة المعرفة في المؤسسات
إدارة المعرفة في المؤسسات

فكرة البرنامج:
• تعريف منظمات التعلم وسرد الخصائص المختلفة الخاصة بها.
• تحديد دورة حياة المعرفة وتطوير عمليات إدارة المعرفة لكل مرحلة.
• تحديد دور الموظفين في منظمات التعلم، والاستراتيجيات الرامية لبناء ثقافة تبادل المعرفة.
• إدراج وسرد العراقيل والاستراتيجيات المُناظرة المرتبطة بإنشاء منظمة تعلم ذات فعالية.
• تقدير استخدام التكنولوجيا في منظمات التعلم وتقييم جدوى تنفيذ الأدوات التكنولوجية الحالية.

المحاور الرئيسية:
التحول نحو إدارة المعرفة :
• تعريف وتمييز الفرق بين البيانات والمعلومات والمعرفة.
• دورة حياة المعرفة.
• اعتبار المعرفة كأصل من أصول المنظمة.
• أهمية إدارة المعرفة.
• إدارة المعرفة الصريحة والضمنية
تحقيق الهدف النهائي لمنظمات التعلم:
• التعريف، والوظائف والخصائص المتعلقة بمنظمات التعلم. تخصصات التعلم الخمسة.
• المصاعب التي تواجه تنفيذ إنشاء منظمات التعلم.
• استراتيجيات إنشاء منظمة تعلم خاصة بك.
عملية إدارة المعرفة في كل مرحلة من مراحل دورة حياة المعرفة:
• خلق المعرفة
• نشر المعرفة إلى مختلف مستويات الإدارة والأفراد.
• الإفادة للتمكن من إحداث فارق.
• التقييم المستمر لاستراتيجيات إدارة المعرفة لديك.
خلق بيئة تبادل المعرفة التنظيمية:
• مراحل وعمليات التعلم التنظيمي.
• عُمال المعرفة ومنظمات التعلم.
• دور العاملين بإدارة المعرفة.
• خلق ثقافة تبادل المعرفة التنظيمية "تطبيق القيادة وهيكل المكافآت".
• تقييم أفضل وأسوأ الحالات المُمارَسة.
تنفيذ تقنيات نقل المعرفة:
• اعتبار التكنولوجيا بمثابة عنصر أساسي في إدارة المعرفة.
• تطبيق تقنيات إدارة تكنولوجيا المعرفة.
• الأدوات المتاحة نظرة عامة

المخرجات:
• اكتساب وعي أكثر لإدارة المعرفة والمهارات القيادية الممكنة.
• صقل أساليب القيادة لإفادة فريقك وإدارتك لتطوير إدارة المعرفة.
• تطوير التكيف للتعامل مع أشخاص مختلفة لاستخلاص معرفة ضمنية.
• تعزيز مهارات اتخاذ القرار في ضوء فلسفة فسفة إدارة المعرفة.
• تطبيق مهارات إدارة المعرفة الفعالة في المنظمة التي تعمل بها.
• التعرف على مصفوفة إدارة المعرفة.
• تطبيق استراتيجيات وأدوات إدارة المعرفة.
• إدارة المعرفة وعلاقتها برأس المال البشري.
• إدراك مجالات الاستفادة من إدارة المعرفة.
• التعرف على مسارات ومحاور إدارة المعرفة.
• الاستغلال الأمثل للعلاقة ما بين إدارة المعرفة والتمكين الإداري.
• كيفية رفع كفاءة أداء المنظمات.

الفئات المستهدفة:
• جميع مدراء الدوائر و رؤساء الأقسام.
• جميع العاملين في مجال ادارة المعلومات والحاسوب.
• مشرفي المواقع الالكترونية والمعنيين في ادارة المعرفة والادارة الإلكترونية.


التسجيل

المدرب

  • د. مصطفى أبو الريش
    خبير في إدارة مشروعات نظم معلومات وعمل في العديد من المؤسسات العربية، خبرته المهنية والعلمية في إدارة المشاريع الاستراتيجية وتحليل الأعمال مع القيادة المتميزة لتعزيز تطوير المؤسسات، حاصل على ماجيستير ودكتوراه إدارة الأعمال من المعهد البريطاني للاقتصاد والعلوم السياسية تخصص إدارة المشروعات الاستراتيجية، حاصل على شهادات دولية في إدارة المشاريع من معهد إدارة المشاريع PMI, له مؤلفات في مجال تحليل الأعمال، إدارة المخاطر، وإدارة المشاريع الرشيقة

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية