باقة المهارات الناعمة (التواصل - حل المشكلات -اتخاذ القرارات – العمل الجماعي)
باقة المهارات الناعمة (التواصل - حل المشكلات -اتخاذ القرارات – العمل الجماعي)

فكرة البرنامج:
صمم هذا البرنامج لتمكين المشاركين من استخدام مهارات الاتصال بشكل يسهم في بناء علاقات عمل إيجابية مع الآخرين والتأثير فيهم لإنجاز المهام وتحقيق الأهداف، وتنمية مهارات المتدربين في بناء وتوظيف فرق العمل، وتدريب وتأهيل القيادات وكافة العاملين بالمنظمات بكافة مستوياتهم للقيام ببناء وقيادة فرق العمل في منظماتهم بمهنية واحترافية وفق منهجية علمية مقننة. أيضاً إكساب المشاركين القدرة على تحليل المشكلات الإدارية واختيار البدائل واتخاذ القرارات المناسبة بما يحقق أهداف جهات عملهم. وأخيراً يهدف إلى إكسابهم المهارات والمعارف والميول الايجابية التي تمكنهم من تبني وتطبيق الوسائل الفعالة في تحليل المشكلات وصنع القرارات.
• تنمية قدرات المشاركين على الاتصال بشكل فعال مع الآخرين، وإتقان مهارات الاتصال الفعال.
• تنمية روح العمل الجماعي بين المشاركين، وزيادة درجة تماسك المجموعة.
• تأصيل قيم فريق العمل وتوحيد الرؤية بين أعضاء الفريق مما يزيد من فاعلية فرق العمل .
• تقليل الاحتكاك والنزاع بين الفرق داخل المجموعة
• تعريف المشاركين بمفهوم وعناصر وأهمية الاتصال الفعال.
• أن يدرك المشاركين الضرورات الملحة لتبني أسلوب فرق العمل والفوائد المرجوة من ذلك.
• أن يتعرف المشاركين على خصائص وسمات فرق العمل الفعالة.
• أن يتعرف المشاركين على فوائد إدارة وبناء فرق العمل ومنهجية إدارتها.
• تمكين المشاركين من ممارسة الأدوات الإدارية المستخدمة في أعمال فرق العمل الفعالة بشكل عملي تطبيقي يساهم في اكتسابهم للمهارات اللازمة للقيادة الإدارية لفريق العمل.
• تمكين المشاركين من ماهية المشكلة والقرار وأهمية كل منهما ، وأنواعهم وانماط الأفراد في التعامل معها.
• اكتساب المشاركين أساليب التعامل مع المشكلات واتخاذ القرارات.
• تمكين المشاركين من التشخيص والتحليل للمشكلات الإدارية، والتجميع للبيانات والمعلومات المتعلقة بالمشكلات.
• تقديم نموذج ذهني عام لتنظيم حل المشكلات واتخاذ القرارات.
• أن يتعرف المشاركين على المفاهيم الهامة في حل المشكلات واتخاذ القرارات .
• أن يلم المشاركين بالطريقة العملية في تشخيص المشكلات.
• أن يدرك المشاركين أهمية النمط القيادي في تشخيص المشكلات و اتخاذ القرارات .
• أن يدرك المشاركين أهمية عناصر الموقف الإداري في صناعة قرارات فعالة.

المحاور الرئيسية:
المحور الأول : الاتصال الفعال
• مفهوم وأهمية وعناصر الاتصال.
• أنواع الاتصال.
• مهارات التحدث والإقناع والاصغاء
• معوقات الاتصال الفعال وسبل التغلب عليها.
• إعداد الأفراد للاتصال الفعال داخل فرق العمل.
المحور الثاني: العمل الجماعي
• مفهوم العمل الجماعي وأهميته في نجاح المنظمات.
• قوانين العمل الجماعي.
• فريق العمل الجماعي وأدواره.
• أهداف وأهمية العمل الجماعي.
• مميزات ومعوقات العمل الجماعي.
• تعزيز العمل الجماعي في بيئة العمل.
• تحسين مهارات الاتصال الجماعي.
• بناء فرق العمل ومهارات إدارتها.
المحور الثالث: تشخيص وتحليل المشكلات الإدارية وحلها
• مفهوم حل المشكلات.
• أنواع المشكلات السلوكية والإدارية في المنظمات المعاصرة.
• مداخل تحليل المشكلات واتخاذ القرارات.
• طرق حل المشكلات.
• خصائص الخبرة في حل المشكلات.
• النموذج العلمي لحل المشكلات.
المحور الرابع: أنماط المديرين في اتخاذ القرارات
• القرار الفردي والقرار الجماعي.
• أنماط المديرين في اتخاذ القرارات.
• الأنماط السلوكية للمديرين في اتخاذ القرارات.
• مراحل اتخاذ القرارات والعوامل المؤثرة فيها.
• معوقات ومهارات اتخاذ القرارات.
• الإرشادات العامة المساعدة في اتخاذ القرار.
• المدخل الإبداعي في تحليل المشكلات واتخاذ القرارات
• الأخطاء الشائعة في تحليل المشكلات وصنع القرارات.

المخرجات:
• يعرف مفهوم وطبيعة وأبعاد المشكلات والفرص في العمل
• يتخذ القرارات الإدارية بطريقة مدروسة وموضوعية وإبداعية.
• يحدد الأنواع الرئيسية للمشاكل في مكان العمل.
• يدرك ويتبنى الخطوات العلمية والعملية في حل المشكلات.
• يحدد الأنماط المختلفة لحل المشكلات واتخاذ القرارات.
• يوضح أهمية الأساليب المختلفة لحل المشكلات.
• يتخذ القرار المناسب في إطاره الرماني والمكاني بما يحقق النتائج المطلوبة.
• يوضح كيفية تنفيذ القرار وتقييم النتائج والآثار المترتبة عليه.
• يحدد ويتجنب بعض الأخطاء الشائعة في تحليل المشكلات وصنع القرارات.
• يتبنى وسائل مختلفة لتحسين جودة القرارات.
• تعلم كيفية تطبيق الإبداع في مواقف المشاكل الواقعية وتوظيف استراتيجيات مختلفة لحل المشكلات.
• يتجنب المعوقات التي تحول بينه وبين التواصل الإيجابي مع الآخرين.
• إدراك الضرورات الملحة لتبني أسلوب فريق العمل والفوائد المرجوة من ذلك.
• تنمية روح الجماعة بين المشاركين، وزيادة درجة تماسكها، وتأصيل قيم الجماعة و توحيد الرؤية بين أعضاء الفريق.

الفئات المستهدفة:
لكل المهتمين بتنمية مهارات وقدرات حل المشكلات واتخاذ القرارات بطرق إبداعية، ورؤساء الأقسام ونوابهم ورؤساء الوحدات الوظيفية والمرشحين لشغل وظائف رؤساء الأقسام والإدارة الإشراقية والمسؤولون عن حل المشكلات و اتخاذ القرارات، والمسؤولون عن بناء وقيادة الفرق الفعالة في الإدارات والأقسام المختلفة.



المدرب

  • سمية المطوع
    خريجة جامعة قطر – امتياز، معلمة وموجهة سابقة، مستشارة تدريب وتطوير حاليا، بالمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء، مدربة معتمدة لدى كهرماء، مدربة معتمدة لدى شركة كارير للتدريب – ايلاف ترين، مدربة معتمدة لتدريب المدربية – مركز غاية للتدريب، حاصلة على الماجستير التنفيذي في الموارد البشرية، حاصة على دبلومات في الارشاد النفسي – تعديل السلوك – الارشاد الاسري والزواجي، كلية نوتنج هيل - لندن

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية