فكرة البرنامج:
• الاستغلال الأمثل لموارد المؤسسة البشرية والمادية.
• رفع الروح المعنوية للعاملين (العملاء الداخليين)
• تحسين مستوى الخدمة أو المنتج المقدم للعميل وبالتالي زيادة رضا العميل.
• ضمان التحسين المستمر للعمليات وتحقيق أعلى درجات التميز المؤسسي.
• تحسين السمعة والصورة الذهنية للمؤسسة لدى المتعاملين معها
• تقدير المؤسسة للدور الذي يقوم به مدرائها ومنتسبيها في تطوير أساليب العمل وتحسين الإجراءات.
• إنخفاض درجة ضغوط العمل بسبب أداء الأعمال بأقل وقت ومجهود.
• الاستغلال الأمثل للطاقة البشرية بدلاً من ضياعها في إجراءات وأساليب قليلة الجدوى.
• تحقيق أهدافه الشخصية والتنظيمية بكفاءة وفعالية.
• زيادة درجة الرضا الشخصي بسبب زيادة مستوى الإنجازات.
المحاور الرئيسية:
• أساسيات ومفاهيم تطوير أساليب العمل وتحسين الإجراءات.
• أدوات تحليل الوضع الحالي لتطوير وتحسين وتبسيط أساليب وإجراءات العمل.
• الأساليب الحديثة في تصميم الإجراءات وتطوير أساليب العمل.
• إدارة عملية تغيير وتطوير الأساليب والإجراءات.
• تقييم عملية التطوير لأساليب وإجراءات العمل وضمان التحسين المستمر.
المخرجات:
• اكتساب مهارة التحليل والتقييم لوضع العمل وأساليب وإجراءات العمل الحالية.
• إكتشاف مواطن الضعف في أساليب وإجراءات العمل الحالية والتي تحتاج الى تطوير أو تبسيط.
• تطبيق كافة المراحل اللازمة لتطوير وسائل وإجراءات العمل وصولاً للوضع الأفضل الذي يحقق الأهداف التنظيمية بكفاءة وفاعلية.
• استخدام النماذج والأدوات والأساليب العلمية والعملية الحديثة اللازمة لتطوير وتبسيط إجراءات العمل.
• إعداد دليل إجراءات العمل بما يضمن سير العمل في الوحدة بكفاءة وفاعلية.
الفئات المستهدفة:
جميع الموظفين والمديرين بكافة المستويات الإدارية، خاصة الذين توكل إليهم مهام التنظيم والتخطيط؛ أولئك الذين يمكنهم أن يشاركوا في لجان أو توكل إليهم مهام تطوير وتبسيط إجراءات العمل.