المنهج المتكامل في إعداد وكتابة التقارير والمذكرات والمراسلات (عربي - إنجليزي)
المنهج المتكامل في إعداد وكتابة التقارير والمذكرات والمراسلات (عربي - إنجليزي)

فكرة البرنامج:
• تمكين المشاركين من الخطوات الأساسيّة التي يجب إتباعها بدقة عند كتابة البريد الإلكتروني.
• مساعدة المشاركين على فهم أساسيات كتابة الكتب الرسمية وتطبيق التقنيات.
• اكتساب المشاركين الأساليب المتقدمة في صياغة الكتب الرسمية.
• اكتساب معارف ومهارات متعلقة بالإتصالات الرسمية المكتوبة والموثقة والمتمثلة فى إعداد المخاطبات الرسمية بأشكالها وأنواعها المختلفة، وذلك وفقاً للأصول العلمية والعملية.
• تعزيز مهارات التفكير المرتبطة بالكتابة الموضوعية وتجنب التحيزات وتأثيراتها السلبية على التواصل المؤسسي.
• اكساب المشاركين مهارة كتابة الرسائل والمذكرات وإعداد التقارير الإدارية بطريقة علمية.
• التمييز بين المراسلات المختلفة والاعداد والصياغة المناسبة لكل منها.
• إعداد وكتابة المراسلات والتقارير المتعلقة بعمله بصورة سليمة وواضحة.

المحاور الرئيسية:
أولاً: صياغة الكتب الرسمية
• الكتب الرسمية وأهميتها في العمل الإداري.
• المختصين بكتابة الخطابات الرسمية
• طريقة كتابة الخطاب الرسمي
• انواع وأشكال الخطابات الرسمية.
• أدوات الكتب الرسمية والمهارات الفنية في كتابتها.
• أنواع الخطابات الرسمية (الخطابات التجارية – الخطابات الرسمية).
• الأمور التي يجب مراعاتها في كتابة الخطابات الرسمية (العادية- الإلكترونية).
• النواحى الشكلية والموضوعية في كتابة الكتب الرسمية.
• مهارات التلخيص والملخص والخلاصة.
• تعلم الأخطاء الشائعة في الكتابة والصياغة.
ثانياً: إعداد التقارير
• مفهوم التقارير وعلاقتها بالقرارات الرشيدة.
• فوائد ومزايا التقارير.
• أنواع التقارير.
• وظائف التقارير ومجالاتها ومستوياتها.
• شروط التقرير الجيد.
• مهارات التفكير المتعلقة بكتابة التقارير.
• محاذير في كتابة التقارير.
• مكونات التقرير.
• مراحل إعداد وكتابة التقارير.
• الأخطاء الشائعة عند كتابة التقارير.
ثالثاً: التعامل الرسمي بالبريد الالكتروني
• أساسيات البريد الالكتروني.
• البريد الالكتروني الرسمي
• أسلوب الكتابة الاحترافية في البريد الإلكتروني الرسمي.
• محاذير في البريد الإلكتروني الرسمي.
رابعاً: المذكرات والمرسلات
• مراحل إعداد وصياغة المراسلات والمذكرات.
• تطبيق الإتيكيت في إعداد المذكرات والمراسلات.
• كيف تلتزم بالاصول والقواعد العلمية والعملية في صياغة المذكرات والمراسلات.
• عرض وإخراج المذكرات.
• مهارة الرد على الأنواع المختلفة للمراسلات.

المخرجات:
• كيفيّة كتابة رسالة بريد الكتروني رسميّة بطريقة احترافية تراعي الأصول و تضمن الوصول إلى الهدف.
• زيادة قدرة المشاركين على تحديد عناصر وأجزاء وأشكال الكتب الرسمية.
• تمكين المشاركين من التفريق بين التقارير الإدارية والمراسلات والمذكرات والكتب الرسمية.
• تطبيق خطوات إعداد كتاب رسمي جيد وكتابة رساله فاعله.
• تمكين المشاركين من التعامل إلكترونياً مع المراسلات الرسمية
• زيادة قدرة المشاركين على تجنب الأخطاء الشائعة والدراجة في كتابة الكتب الرسمية.
• تمكين المشاركين من الوصول للمستوى الافضل في عملية اعداد وكتابة التقارير .
• اكتساب المشاركين ماهية التمييز بين انواع التقارير الادارية، ومراحل اعدادها.
• يعد المذكرات والرسائل الحكومية مراعياً شروطها الشكلية والموضوعية.
• تنمية مهارات المشاركين في مجال إعداد وطباعة وتنسيق المذكرات والرسائل الحكومية بكفاءة وفاعلية.

الفئات المستهدفة:
موظفي إدارة المكاتب والسكرتارية التنفيذية.
• شاغلي الوظائف الادارية المساندة.
• موظفي الارشيف والمحفوظات.
• المساعدون الإداريون.
• العاملون في مجال الأعمال الكتابية.
• الباحثون عن فرصة وظيفة السكرتارية.



المدرب

  • محمد حسان شموط
    ماجستير إدارة تنفيذية ٢٠١٠، مدرب معتمد في الإدارة وتطوير الأعمال من عام ٢٠١٣، متخصص في السلوك التنظيمي والعمل المؤسسي، عمل مع عدد من المؤسسات التدريبية المحلية والعربية كمدرب واستشاري.
  • روان ملحيس
    مدربة تواصل لغوي و تطوير ذاتي ومؤسسي أخصائية تواصل ثقافات في مجال العمل و مدربة معتمدة من The Cultural Intelligence Center – USA خبرة لمدة 16 سنة في مجال التدريب و التطوير و بناء القدرات حاصلة على الماجستير في السياسة العامة في الإسلام من جامعة حمد بن خليفة دربت مهارات اللغة الانجليزية في مجال العمل مع العديد من الشركات العالمية دربت مهارات اللغة العربية للناطقين بغيرها لطلاب جامعة هارفرد و دبلوماسيين و كبار الشخصيات

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية