الكتابة الإدارية المتميزة
الكتابة الإدارية المتميزة

فكرة البرنامج:
• مساعدة المشاركين على فهم أساسيات الكتابة الإدارية وتطبيق التقنيات الأساسية لكتابتها.
• اكتساب المشاركين الأساليب والمهارات الأساسية للكتابة الإدارية
• تطوير القدرات المهنية للمشاركين في مجال الكتابة الإدارية.
• تمكين المشاركين من أساليب التعبير المناسبة والصياغات السليمة الجذابة والمؤثرة.
• اكتساب المشاركين الأساليب المتقدمة في صياغة الكتابة الإدارية.
• إدراك المشاركين لفاعلية الاتصال الإداري بالجهات المختلفة عبر الكتابة الإدارية.
• اكتساب معارف ومهارات متعلقة بالإتصالات الإدارية المكتوبة والموثقة والمتمثلة فى إعداد المخاطبات الإدارية بأشكالها وأنواعها المختلفة، وذلك وفقاً للأصول العلمية والعملية.
• التعرف على خصائص ومقومات الكتابة الإدارية وفقاً للأصول العلمية والعملية.
• التمييز بين خصائص وأنواع وأشكال الكتب الإدارية.
• التعرف على مراحل إعداد وكتابة المخاطبات الادارية، والممارسة الفعلية من خلال مختبر عملي.
• تطبيق قواعد اللغة السليمة في الكتابة، واكتشاف الأخطاء الشائعة في الكتابة والقدرة على تجنبها.
• تحديد مكونات الكتب الإدارية والخصائص المميزة لكل مكون منها.
• تنمية مهارات المشاركين على تقديم وعرض الكتابة الادارية.

المحاور الرئيسية:
• طبيعة الاتصالات الادارية ومفهومها وأنواع الاتصالات.
• الكتب الإدارية وأهميتها في العمل الإداري.
• دور الكتب الإدارية كوسيلة اتصال فعالة في تبسيط الإجراءات.
• التخصص الإداري في الكتب الإدارية.
• المختصين بكتابة الخطابات الإدارية
• طريقة كتابة الخطاب الرسمي
• أنواع وأشكال الخطابات الإدارية.
• أدوات الكتب الإدارية والمهارات الفنية في كتابتها.
• أهمية الخطابات الإدارية الإدارية.
• أنواع الخطابات الإدارية(الخطابات التجارية – الخطابات الإدارية).
• الأمور التي يجب مراعاتها في كتابة الخطابات الإدارية(العادية- الإلكترونية).
• النواحى الشكلية والموضوعية في كتابة الكتب الإدارية.
• مهارات التلخيص والملخص والخلاصة.
• تعلم الأخطاء الشائعة في الكتابة والصياغة.
• إتيكيت وبروتوكول الرد على الأنواع المختلفة للكتب الإدارية.
• كيف تتابع الكتب الإدارية لتحقيق الهدف منها.
• تطبيقات إلكترونية على إعداد الكتب الإدارية.
• النصائح العشرة لكتابة الكتب الإدارية.
• نماذج عملية للكتب الإدارية.

المخرجات:
• زيادة قدرة المشاركين على تحديد عناصر وأجزاء وأشكال الكتب الإدارية.
• تمكين المشاركين من التفريق بين التقارير الإدارية والرسائل والمذكرات والكتب الإدارية.
• تطبيق خطوات إعداد كتاب رسمي جيد وكتابة رساله فاعله.
• تطبيق المهارات الفنية في إعداد وتصميم كتابة الكتب الإدارية.
• التعرف على المهارات والقواعد اللغوية في كتابة الكتب الإدارية المختلفة .
• القدرة على كتابة كتب رسمية فعالة تساعد فى بيان الموقف وتحديد طبيعة الأمور الإدارية.
• تمكين المشاركين من مهارات تتبع الكتب الرسيمة داخل منظومة العمل الإداري للوقوف على جدوها.
• تمكين المشاركين من التعامل إلكترونياً مع الكتب الإدارية.



المدرب

  • محمد حسان شموط
    ماجستير إدارة تنفيذية ٢٠١٠، مدرب معتمد في الإدارة وتطوير الأعمال من عام ٢٠١٣، متخصص في السلوك التنظيمي والعمل المؤسسي، عمل مع عدد من المؤسسات التدريبية المحلية والعربية كمدرب واستشاري.

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية