المستهدفون: 
- كل من يرغب بممارسة التدريب.
الهدف من البرنامج التدريبي: 
   تزويد المشاركين بالمعلومات والمهارات المطلوبة وتعريفها بالسلوك اللازم للمدرب الجيد وكيفية الإعداد المتميز للعملية التدريبية. 
أهداف البرنامج: 
-  تعريف المشاركين بالمبادئ والأساسيات للعملية التدريبية 
-  تعريف المشاركين بأنواع التدريب وكيفية ممارستها. 
-  إكساب المشاركين مهارات تحديد الاحتياجات التدريبية. 
-  إكساب المشاركين القدرة على اختيار وسائل التدريب المتنوعة وكيفية إعدادها. 
-  رفع إداء المشاركين باستعمال أفضل وسائل العرض والتقديم. 
-  تعريف المشاركين بكيفية تقييم التدريب ومتابعته. 
- الإستعداد علميا وعمليا لتصبح شخصية قيادية مؤهلة و يعتمد عليها قادرة على تحمل مسؤولية التدريب بالمستقبل. 
- القدرة على تحويل الأفكار النظرية إلى واقع عملي ملموس بالشرح المبسط و الأسلوب الميسر. 
- التعرف على مدخلات ومخرجات العمل التدريبي . 
- إدراك أهداف البرامج التدريبية و بيان أهمية التدريب في التأثير على سلوك المتدرب و تحسين قدراته للرفع من مستوى أدائه. 
- تنمية و صقل مهارات الإقناع و التواصل مع الآخر. 
- اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لإعداد و تقديم دورة تدريبية ناجحة. 
- القدرة على استخدام وسائل تدريب فعالة مثل استخدام الوسائل الالكترونية والتقنيات العلمية الحديثة.
الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج: 
المحور الاول: مدخل إلى علم التدريب  
       - مفهوم وأهمية التدريب. 
       - مزايا وأهداف التدريب. 
       - الاتصال وعلاقته بالتدريب. 
       - توظيف نظرية التعلم في العملية التدريبية . 
       - الأساليب والمؤشرات الداعية للتدريب. 
       - المستفيدين من التدريب. 
المحور الثاني: أدوار ومسئوليات المدرب  
    (1)الملامح العامة للمدرب 
       - مظهر ومكان وقوف المدرب. 
       - الاتصال مع المتدربين 
       - جذب انتباه المتدربين 
    (2)مقومات المدرب 
       - الرغبة في العمل . 
       - القدرة على العمل. 
       - القدرة على التحفيز. 
       - المرونة. 
    (3)متطلبات عمل المدرب: 
       - المؤهلات. 
       - المعارف. 
       - الصفات. 
       - المهارات. 
       - الخبرات. 
    (4)المهارت الحاكمة لدور المدرب الفعال: 
       - الإدراك. 
       - إدارة عملية العرض. 
       - إدارة التفاعل الإنساني. 
       - طريقة التفكير. 
       - الأسلوب. 
المحور الثالث: إعداد وتصميم البرنامج التدريبي  
       - مفهوم البرنامج التدريبي. 
       - معايير التصميم الناجح للبرنامج التدريبي. 
       - مراحل تصميم البرنامج التدريبي. 
المحور الرابع :التجهيز للمواد التدريبية 
       - إرشادات عامة لإعداد المواد التدريبية. 
       - المبادئ التي يجب مراعاتها لكتابة وصياغة المادة التدريبية. 
       - الحقيبة التدريبية. 
المحور الخامس: طرق وأساليب التدريب  
       - إستراتيجية التدريب. 
       - معايير اختيار الاستراتيجية . 
       - الطرق المستخدمة في التدريب. 
       - أساليب التدريب. 
المحور السادس: المعينات التدريبية 
       - مبررات استخدام الوسائل السمعبصرية في التدريب. 
       - تأثير المعينات التدريبية. 
       - معايير اختيار المعينات التدريبية. 
       - المعينات التدريبية المساعدة شائعة الإستخدام. 
المحور السابع:التعامل مع الأنماط الصعبة داخل القاعة التدريبية  
       - التعامل مع المواقف الصعبة . 
       - التعامل مع الأسئلة الصعبة. 
       - التعامل مع الأنماط الصعبة . 
المحور الثامن: تقييم المتدرب والمدرب  
       - آليات قياس نتائج التدريب. 
       - أدوات تقييم التدريب. 
       - تقييم المتدرب. 
       - معايير الأداء للمدربين. 
       - تقييم المدربين وتطوير أدائهم . 
       - مقترحات علاجية للأخطاء التي يرتكبها المدربون. 
المحور السابع: التدريب عن بعد  
       - مفهوم وأهمية التدريب عن بعد. 
       - أنواع وأساليب التدريب عن بعد. 
       - الأسباب التي تدعو للتدريب الإلكتروني. 
       -  متطلبات نجاح التدريب الإلكتروني . 
       - مميزات التدريب عن بُعد 
       -  الأدوات المستخدمة في بيئة التدريب الإلكتروني . 
       -  دور تقنيات المعلومات في التدريب الإلكتروني. 
       -  مراحل بناء برنامج التدريب الإلكتروني. 
       -  الجاهزية للتدريب الإلكتروني.  
مخرجات البرنامج:  
       - تعريف مفهوم التدريب وأهدافه ومبادئه الأساسية. 
       - وصف مراحل العملية التدريبية. 
       - شرح مباديء التدريب. 
       - تحديد الوسائل والمنهجيات لتقييم الاحتياجات التدريبية. 
       - وضع قائمة بالمعارف والمهارات والاتجاهات المطلوبة لتحقيق الأهداف التدريبية المبنية على الأداء. 
       - إختيار أساليب التدريب المناسبة لأساليب ومبادئ تعليم الكبار. 
       - تحديد خصائص ومسؤوليات المدرب الفعال. 
       - تحديد معوقات التدريب وأسباب مقاومة التدريب واقتراح وسائل للتغلب عليها. 
       - تطوير خطة جلسة تدريبية. 
       - إدارة جلسة تدريبية/حلقة نقاشية. 
       - إختيار الوسائل والطرق التقييمية الفعالة لتقييم كفاءة التدريب ومدى تحقيق النتائج. 
       - إدارة جلسات التدريب عن بعد بكفاءة وفعالية.
