المستهدفون: 
 - شاغلو المناصب الإشرافية والقيادية في المؤسسات التعليمية والمهتمون بالإشراف التربوي
 - المرشحين لشغل تلك المناصب الإدارية.
 - كل من يجد في نفسه الرغبة في تطوير قدراته و مهاراته القيادية و الاشرافية
الهدف من البرنامج التدريبي: 
 - تعريف المشاركين بالمفهوم المعاصر للقيادة المدرسية، وأهميتها، وأثرها في تحسين تعلم الطلبة.
 - تمكين المشاركين من تحديد أشكال القيادة المدرسية، والأدوار القيادية التي تحسٌن تعلم الطلبة، وتأثير الأفكار الضمنية للقيادة المدرسية على أدائها.
 - إلمام المشاركين بالمهارات والملكات اللازمة للقيادة الفعالة والإشراف التربوي.
 - تنمية مهارات المشاركين بخصوص إكتساب المهارات والملكات اللازمة للقيادة الفعالة والإشراف التربوي الفعال.
الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج: 
 - مفهوم الإشراف التربوي
 - أسس القيادة التعليمية
 - معايير القيادة التعليمية الناجحة
 - الأنماط المختلفة للقيادة والإشراف التربوي
 - الفرق بين التوجيه التربوي التقليدي ونظيره الحديث
 - كيفية إختيار النمط القيادي المناسب
 - المشاكل والعقبات التي تواجه القيادة التعليمية
 - سبل مواجهة مشكلات القيادة والإشراف التربوي
 - المهارات والملكات اللازمة للقيادة والإشراف التربوي الفعال
 - التفكير الإستراتيجي للقائد و قوة التغيير و التطوير للأفضل
 - التفويض و التمكين و التحفيز في العملية الإشرافية
 - الإبداع و حل المشكلات و تحد الواقع
 - قيادة و تطوير الذات و قوة التأثير و الإقناع
مخرجات البرنامج:
 - التعرف على أهم المفاهيم الأساسية للقيادة والتطوير المؤسسي التربوي.
 - إتقان تنفيذ الخطوات العملية و العلمية للقيادة والتطوير المؤسسي التربوي.
 - التمكين من المهارات والملكات اللازمة للقيادة والإشراف التربوي الفعال
 - إكتشاف القدرات و المهارات الذاتية القيادية و إستغلالها بكفاءة و فاعلية.
 - إكتساب قدرة أعلى على قيادة مبادرات التطوير و التغيير للأفضل.
 - تنمية مهارات المشاركين لمواجهة مشكلات القيادة والإشراف التربوي.
