صانع المحتوى الاحترافي
صانع المحتوى الاحترافي

فكرة البرنامج:
مدخل هام لعالم صناعة المحتوى المصور يبدأ بالتدرج من تحويل الفكرة إلى سكربت منظم ومرورا بعملية تسجيل المحتوى وتصويره وبشرح كل ما يلزم معرفته من امور تقنية أو معدات مساعدة أو برامج ضرورية ـ_ لضمان الوصول لمحتوى جيد في اعداده وجيد من حيث جودة المخرج كصوت وصورة وترتيب .....يتطرق البرنامج لأساسيات التصوير – المونتاج -إضافة المؤثرات البصرية -الجرافك المتحرك -النصوص ....والمؤثرات الصوتية ....وغيرها الكثير من المهارات التي تصب في انتاج محتوى رقمي ذو جودة عالية .

المحاور الرئيسية:
المحور الأول : المنهجية وخطة الطريق :
لابد للمتدرب أن يتعرف على الخطوات التي يمر بها انتاج أي محتوى رقمي مسجل ويصبح لديه تصور للتفاصيل والمدد الزمنية الازمه لكل مرحلة بالإضافة لفهم تراتبية العلاقات بين هذه الخطوات وكيف يمكن العمل مع فريق أو بشكل منفرد لانتاج محتوى .
كما يجب أن يتعرف على مواصفات المحتوى الجيد – لتكون هذه المواصفات حاضره بباله أثناء العمل ومراجعة المحتوى الخاص به _ ليكون تقييمه مبني على أسس متفق عليها ونقده بناء ويساهم في تطوير المحتوى الذي قد يعمل عليه أو يشرف عليه _ سنستعمل محتوى تعليمي (حيث يعد من أنواع المحتوى ذات المتطلبات الكثيرة ) كمثال حيث لا يمكن التطرق لتفاصيل كل أنواع المحتوى في هذه الدورة القصيرة

المحور الثاني : الفكرة وتحويل الفكرة إلى سكربت .
قبل البدء بعملية تسجيل أو تصوير المحتوى لابد من كتابة سكربت واضح ودقيق – سيتعرف المتدرب في مرحلة المنهجية على أهمية هذه الخطوة في ضبط المخرجات من البداية وفي توفير الوقت في كلا عملتي التسجيل والمونتاج .كما سيتعرف في هذا المحور على خطوات عمل السكربت وما يرتبط به من لائحة اللقطات الواجب تسجيلها .....

المحور الثالث : المعدات والادوات الضرورية
بالرغم من اختلاف وتعدد الأدوات التي يمكن استعمالها لانشاء محتوى رقمي ذو جودة عالية إلا أن معظم هذه الادوات تشترك في آلية عملها _ وسنتظرق في هذه الدورة لثلاث أمثلة مختلفة من أنواع المعدات وحسب الميزانية .
أ - ميزانية منخفضة .
ب - ميزانية متوسطة .
ج - ميزانية مرتفعة نسبيا .
وبالتالي سيتعرف المتدرب على فرصه وحسب الميزانية المتوفرة وكيفية توظيفها بأفضل شكل للحصول على كافة المعدات الازمة لبدء انتاج المحتوى .

المحور الرابع : مبادئ التصوير:
أن معظم عمليات انتاج المحتوى تتضمن تصوير -سواء للمقدم أو للقطات الاستدلالية والشروحات / الخطوات ، لذلك القاء الضوء على مبادئ التصوير وضكيفية ضبط اعدات الكاميرا وكيفية توزيع الإضاءة وكيفية توزيع العناصر في إطار الصوره _ كل ذلك سيسهم في الوصول لمحتوى أفضل وتجربة مستخدم أفضل أثناء مشاهدة المحتوى .

المحور الخامس : المونتاج والتعديل
تعد عملية التعديل والمونتاج من أهم المراحل التي تشكل العائق الأكبر امام صناع المحتوى لأنها عادة تستهلك الكثير من الوقت وقد يستصعبها البعض _ لذلك في هذا المحور سنشرح كيفية التعديل باستخدام برنامج ادوبي بريمير ومن الصفر – وسيكون هذا المحور كاملا لتعلم اساسيات المونتاج باستخدام ادوبي بريمير .
- الأساسيات
- الاختصارات على الكيبورد .
- إضافة المؤثرات – الانتقالات .
- تفريغ الشاشة الخضراء .
- اضافة النصوص المتحركة والتحكم بها .
- عمل انترو احترافي – وخاتمه .
- التصدير النهائي للفيديو .

المحور السادس : خدع ونصائح
سنتعلم فيه خدع ومهارات ستسرع العمل وسيكون هناك تحدي لعمل حلقة من برنامج دعائي خلال يوم واحد ( بمعدل 6 ساعات عمل من أول لحظة لغاية رفع المحتوى )

المحور السابع : الصوتيات
يشكل الصوت نصف الفيديو لذلك لابد من الاهتمام بكل مراحل التعامل مع الصوت من لحظة التسجيل ومرورا بعمليات المعاجلة وإزالة الضوضاء واضافة المؤثرات الصوتية والفلاتر لتحسين الصوت ....

المحور الثامن : ورشة تطبيقية
تراجع كل ما سبق وتستخدمه للخروج بمحتوى كامل جاهز للنشر – خاصة ان هذه الورشة خوجهة لأشخاص لم يقوموا بانتاج اي محتوى سابق أو يريدون الارتقاء بمستوى أعمالهم .



المدرب

  • م.يوسف شوراط
    مهندس معماري مدرب معتمد لدى مركز تدريب المهندسين _محاضر غير متفرغ في كلية العمارة جامعة العلوم والتكنولوجيا _محترف مبيعات ومسؤول التسويق في عدد من المؤسسات.
  • أيام 10 - 12 - 14 - 16 أكتوبر 2021
  • 1200 ريـــال قطري
  • من الساعة 04:00 إلى 07:00 مساءً
  • 4 أيام تدريب
  • 12 ساعات تدريبية
  • برامج التواصل والإعلام والعلاقات العامة
  • دورة أونلاين
  • 3311 6643 974+
  • info@ka.com.qa

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية