تطبيق معايير الأداء المؤسسي
تطبيق معايير الأداء المؤسسي

فكرة البرنامج:
يهدف البرنامج في المقام الأول إلى تعريف موظفي المؤسسات الحكومية بالمعايير وأهمية تطبيقها ودورها المهم في تطوير العمل والارتقاء بالأداء المؤسسي وتحسين خدمات المؤسسات. هذا فضلاً عن إكساب المشاركين القدرة على تطبيق دليل معايير الاداء المؤسسي في المؤسسات الحكومية، وإعداد وتوثيق أدلة الجودة بمستوياتها الخاصة، واعداد تقارير تقييم الأداء المؤسسي، كما يتوقع بنهاية البرنامج أن يكون المشارك قادرا على أن يعزز ثقافة الجودة والاداء المؤسسي في المؤسسة التابع لها.
كما يهـدف هذا البرنامـج إلى شـرح مفهــوم الأداء المؤسـسـي و إدراك قيـاس الأداء المؤسـسي في تطوير الفـرد والمـؤسـسـة و إكتسـاب مهـارة تطبيق معايير الأداء المؤسـســي وتطبيـق أسـاليب قيـاس الأداء المـؤسـسي ، كمـا سيتـم تدريب المشاركين على مراحل تطوير منهجيات التميز المؤسسي الخاصة لتحقيق أداء المعايير وتحقيق الريادة والتنافسية حيث يصل المتدربين في نهاية البرنامج إلى بنـاء منظومة تكـاملية لبناء وتحسين وقياس الأداء الحكومي بأفضـل الممارسـات . كما سيتم شرح منظومة التميـز الحكومي المعتمدة بالحكومة وآليـات عملها وأنـواع فئـات التميز الحكومي المستهدف تحقيقها لريادة المؤسسة والدولة

أهداف البرنامج:
- تزويد المشاركين بأحدث الاتجاهات الإدارية فى كيفية إعداد خطة للإداء وكيفية قياس هذا الأداء من خلال تفعيل تطبيق معايير الأداء المؤسسي .
- تمكين المشاركين من معايير الجودة الادارية وتطبيقاتها.
- التعرف على مفهوم إدارة الأداء: تخطيط وقياس أداء المنظمة.
- معرفة العلاقة بين كل من الرقابة ، الكفاءة ، التخطيط وعملية تقويم الأداء .
- اكتساب المشاركين للاتجاهات الحديثة لتحقيق الأداء المتميز في المنظمات الحكومية .
- تمكين المشاركين من استخدام المعايير والمؤشرات في بناء نظام موضوعي لتقويم الأداء .
- التعرف على الطرق التي تساعد على تطوير اداء المنظمات وتطوير خططها الإستراتيجية.
- إلمام المشاركين بمداخل قياس الاداء المؤسسي وكيفية اختيار مقاييس الأداء الملائمة من اجل التحسين المستمر في الأداء التنظيمي.
- تمكين المشاركين من كيفية تطبيق معايير الأداء المؤسسي بهدف تحسين الاداء التشغيلي.
- تعريف المشاركين بمفهوم جودة ومعايير الأداء المؤسسي ودورهم في تحقيق الكفاءة والفاعلية.

المحاور الرئيسية:
مقدمة في إدارة الأداء.
- تقويم الأداء.
- المفهوم الجزئي لتقويم الأداء.
- المفهوم الواسع لتقويم الأداء.
- البُعد الزمني ومجالات التقويم.
الرقابة والتخطيط وتقويم الأداء.
- التفريق بين تقويم الأداء والرقابة الإدارية.
- التخطيط وعملية تقويم الأداء المؤسسي.
مستويات تقويم الأداء.
- الأداء المؤسسي العام.
- الأداء المؤسسي الخاص.
- الأداء الفردي .
معايير الجودة الادارية وتطبيقاتها:
- تعريف الجودة الادارية.
- معايير الجودة الادارية.
- الجودة الادارية في القطاع العام.
الأداء المؤسسي:
- مفهوم تقييم الأداء المؤسسي.
- أهمية تقييم الأداء المؤسسي.
- أهداف تقييم الأداء المؤسسي.
- مشاكل وصعوبات قياس الأداء المؤسسي.
- مقترحات تذليل الصعوبات في قياس الأداء. ا
لأداء الحكومي:
- مفهوم الأداء الحكومي.
- أسباب ومبررات تبني مفهوم قياس الأداء الحكومي.
مؤشرات قياس الأداء:
- مؤشرات قياس الأداء.
- اختيار مؤشرات القياس.
- أنواع مؤشرات قياس الأداء في المنظمات الحكومية.
- معايير الأداء.
- اختيار المعايير.
- أنواع معايير الأداء .
- الاعتبارات التي يجب مراعاتها في نظم قياس الأداء.
تطبيق معايير الأداء المؤسسي :
- قدرة القيادة الإدارية على نشر ثقافة الجودة وتطبيقاتها
- آليات بناء منظومة متكاملة من العمليات وإجراءاتها المؤسسية(العمليات وتحسينها).
- التميز في خدمة العملاء الداخليين والخارجيين
- التخطيط لإدارة الموارد البشرية
- التخطيط لإدارة الشركاء والموردين.
حالات دراسية وتطبيقات عملية..

مخرجات البرنامج :
- التعرف على المفاهيم الحديثة للأداء المؤسسي والفلسفات التي تقوم عليها.
- الإلمام بمداخل قياس الأداء المؤسسي وكيفية اختيار مقاييس الأداء الملائمة من أجل التحسين المستمر في الأداء التنظيمي.
- التدرب على كيفية تطبيق المقاييس المرجعية بهدف تحسين الأداء التشغيلي.
- قیاس مدى نجاح المنظمات في تحقیق أهدافها في ضوء الخطة الاستراتیجیة و الخطط التشغیلیة إستناداً إلى مؤشرات الأداء المحددة مُسبقاً في الخطة.
- العمل على توفیر بیانات تساعد في اتخاذ القرار، و أداة مهمة للرقابة الإداریة.
- الكشف عن نقاط الضعف للعمل على معالجتها و الكشف عن نقاط القوة للعمل على تعزیزها.
- زيادة الكفاءة والفعالية للمنظمة، وتقديم المخرجات في أفضل صور، والمساهمة في ربط إدارة الأداء بالأهداف والاستراتيجيات للمنظمة.

الفئات المستهدفة:
- الموظفين المختصين بالجودة من إدارات التخطيط والجودة من الجهات الحكومية.
- المدراء العامين.
- المدراء التنفيذيين
- نواب ومساعدي المدير العام.
- مدراء التخطيط الاستراتيجي.
- مدراء التنمية البشرية.
- مدراء الموارد البشرية.
- مدراء التدريب.
- مدراء شئون الموظفين.
- المدراء الماليين.
- رؤساء المجموعات وفرق العمل.
- مدراء الادارات والأقسام الخاصة بالتميز المؤسسى.
- مديرى ومسؤولى الاستراتيجية والتخطيط .
- أعضاء لجان التميز وفرق الإستدامة والمرشحون للالتحاق بتلك اللجان.



المدرب

  • صالح محمد البكري
    مدرب مهارات ادارية وتنمية ذاتية، ومدرب مدربين دولي، ومؤلف مشارك لكتاب تمويل مشاريع رواد الأعمال، وقائد فريق تطوير الابداع وحل المشكلات.

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية