فكرة البرنامج:
تزويد المشاركين بالمعلومات والمهارات المطلوبة وتعريفها بالسلوك اللازم للمدرب الجيد وكيفية الإعداد المتميز للعملية التدريبية.
أهداف البرنامج:
- تعريف المشاركين بالمبادئ والأساسيات للعملية التدريبية
- تعريف المشاركين بأنواع التدريب وكيفية ممارستها.
- إكساب المشاركين مهارات تحديد الاحتياجات التدريبية.
- إكساب المشاركين القدرة على اختيار وسائل التدريب المتنوعة وكيفية إعدادها.
- رفع إداء المشاركين باستعمال أفضل وسائل العرض والتقديم.
- تعريف المشاركين بكيفية تقييم التدريب ومتابعته.
- الإستعداد علميا وعمليا لتصبح شخصية قيادية مؤهلة و يعتمد عليها قادرة على تحمل مسؤولية التدريب بالمستقبل.
- القدرة على تحويل الأفكار النظرية إلى واقع عملي ملموس بالشرح المبسط و الأسلوب الميسر.
- التعرف على مدخلات ومخرجات العمل التدريبي .
- إدراك أهداف البرامج التدريبية و بيان أهمية التدريب في التأثير على سلوك المتدرب و تحسين قدراته للرفع من مستوى أدائه.
- تنمية و صقل مهارات الإقناع و التواصل مع الآخر.
- اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لإعداد و تقديم دورة تدريبية ناجحة.
- القدرة على استخدام وسائل تدريب فعالة مثل استخدام الوسائل الالكترونية والتقنيات العلمية الحديثة.
المحاور الرئيسية:
المحور الاول: مدخل إلى علم التدريب
- مفهوم وأهمية التدريب.
- مزايا وأهداف التدريب.
- الاتصال وعلاقته بالتدريب.
- توظيف نظرية التعلم في العملية التدريبية .
- الأساليب والمؤشرات الداعية للتدريب.
- المستفيدين من التدريب.
المحور الثاني: أدوار ومسئوليات المدرب
(1)الملامح العامة للمدرب
- مظهر ومكان وقوف المدرب.
- الاتصال مع المتدربين
- جذب انتباه المتدربين
(2)مقومات المدرب
- الرغبة في العمل .
- القدرة على العمل.
- القدرة على التحفيز.
- المرونة.
(3)متطلبات عمل المدرب:
- المؤهلات.
- المعارف.
- الصفات.
- المهارات.
- الخبرات.
(4)المهارت الحاكمة لدور المدرب الفعال:
- الإدراك.
- إدارة عملية العرض.
- إدارة التفاعل الإنساني.
- طريقة التفكير.
- الأسلوب.
المحور الثالث: إعداد وتصميم البرنامج التدريبي
- مفهوم البرنامج التدريبي.
- معايير التصميم الناجح للبرنامج التدريبي.
- مراحل تصميم البرنامج التدريبي.
المحور الرابع :التجهيز للمواد التدريبية
- إرشادات عامة لإعداد المواد التدريبية.
- المبادئ التي يجب مراعاتها لكتابة وصياغة المادة التدريبية.
- الحقيبة التدريبية.
المحور الخامس: طرق وأساليب التدريب
- إستراتيجية التدريب.
- معايير اختيار الاستراتيجية .
- الطرق المستخدمة في التدريب.
- أساليب التدريب.
المحور السادس: المعينات التدريبية
- مبررات استخدام الوسائل السمعبصرية في التدريب.
- تأثير المعينات التدريبية.
- معايير اختيار المعينات التدريبية.
- المعينات التدريبية المساعدة شائعة الإستخدام.
المحور السابع:التعامل مع الأنماط الصعبة داخل القاعة التدريبية
- التعامل مع المواقف الصعبة .
- التعامل مع الأسئلة الصعبة.
- التعامل مع الأنماط الصعبة .
المحور الثامن: تقييم المتدرب والمدرب
- آليات قياس نتائج التدريب.
- أدوات تقييم التدريب.
- تقييم المتدرب.
- معايير الأداء للمدربين.
- تقييم المدربين وتطوير أدائهم .
- مقترحات علاجية للأخطاء التي يرتكبها المدربون.
المحور السابع: التدريب عن بعد
- مفهوم وأهمية التدريب عن بعد.
- أنواع وأساليب التدريب عن بعد.
- الأسباب التي تدعو للتدريب الإلكتروني.
- متطلبات نجاح التدريب الإلكتروني .
- مميزات التدريب عن بُعد
- الأدوات المستخدمة في بيئة التدريب الإلكتروني .
- دور تقنيات المعلومات في التدريب الإلكتروني.
- مراحل بناء برنامج التدريب الإلكتروني.
- الجاهزية للتدريب الإلكتروني.
مخرجات البرنامج:
- تعريف مفهوم التدريب وأهدافه ومبادئه الأساسية.
- وصف مراحل العملية التدريبية.
- شرح مباديء التدريب.
- تحديد الوسائل والمنهجيات لتقييم الاحتياجات التدريبية.
- وضع قائمة بالمعارف والمهارات والاتجاهات المطلوبة لتحقيق الأهداف التدريبية المبنية على الأداء.
- إختيار أساليب التدريب المناسبة لأساليب ومبادئ تعليم الكبار.
- تحديد خصائص ومسؤوليات المدرب الفعال.
- تحديد معوقات التدريب وأسباب مقاومة التدريب واقتراح وسائل للتغلب عليها.
- تطوير خطة جلسة تدريبية.
- إدارة جلسة تدريبية/حلقة نقاشية.
- إختيار الوسائل والطرق التقييمية الفعالة لتقييم كفاءة التدريب ومدى تحقيق النتائج.
- إدارة جلسات التدريب عن بعد بكفاءة وفعالية.
الفئات المستهدفة:
- كل من يرغب بممارسة التدريب.