تدريب مدربين
تدريب مدربين

فكرة البرنامج:
تزويد المشاركين بالمعلومات والمهارات المطلوبة وتعريفها بالسلوك اللازم للمدرب الجيد وكيفية الإعداد المتميز للعملية التدريبية.

أهداف البرنامج:
- تعريف المشاركين بالمبادئ والأساسيات للعملية التدريبية
- تعريف المشاركين بأنواع التدريب وكيفية ممارستها.
- إكساب المشاركين مهارات تحديد الاحتياجات التدريبية.
- إكساب المشاركين القدرة على اختيار وسائل التدريب المتنوعة وكيفية إعدادها.
- رفع إداء المشاركين باستعمال أفضل وسائل العرض والتقديم.
- تعريف المشاركين بكيفية تقييم التدريب ومتابعته.
- الإستعداد علميا وعمليا لتصبح شخصية قيادية مؤهلة و يعتمد عليها قادرة على تحمل مسؤولية التدريب بالمستقبل.
- القدرة على تحويل الأفكار النظرية إلى واقع عملي ملموس بالشرح المبسط و الأسلوب الميسر.
- التعرف على مدخلات ومخرجات العمل التدريبي .
- إدراك أهداف البرامج التدريبية و بيان أهمية التدريب في التأثير على سلوك المتدرب و تحسين قدراته للرفع من مستوى أدائه.
- تنمية و صقل مهارات الإقناع و التواصل مع الآخر.
- اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لإعداد و تقديم دورة تدريبية ناجحة.
- القدرة على استخدام وسائل تدريب فعالة مثل استخدام الوسائل الالكترونية والتقنيات العلمية الحديثة.

المحاور الرئيسية:
المحور الاول: مدخل إلى علم التدريب
      - مفهوم وأهمية التدريب.
      - مزايا وأهداف التدريب.
      - الاتصال وعلاقته بالتدريب.
      - توظيف نظرية التعلم في العملية التدريبية .
      - الأساليب والمؤشرات الداعية للتدريب.
      - المستفيدين من التدريب.

المحور الثاني: أدوار ومسئوليات المدرب
   (1)الملامح العامة للمدرب
      - مظهر ومكان وقوف المدرب.
      - الاتصال مع المتدربين
      - جذب انتباه المتدربين
   (2)مقومات المدرب
      - الرغبة في العمل .
      - القدرة على العمل.
      - القدرة على التحفيز.
      - المرونة.
   (3)متطلبات عمل المدرب:
      - المؤهلات.
      - المعارف.
      - الصفات.
      - المهارات.
      - الخبرات.
   (4)المهارت الحاكمة لدور المدرب الفعال:
      - الإدراك.
      - إدارة عملية العرض.
      - إدارة التفاعل الإنساني.
      - طريقة التفكير.
      - الأسلوب.

المحور الثالث: إعداد وتصميم البرنامج التدريبي
      - مفهوم البرنامج التدريبي.
      - معايير التصميم الناجح للبرنامج التدريبي.
      - مراحل تصميم البرنامج التدريبي.

المحور الرابع :التجهيز للمواد التدريبية
      - إرشادات عامة لإعداد المواد التدريبية.
      - المبادئ التي يجب مراعاتها لكتابة وصياغة المادة التدريبية.
      - الحقيبة التدريبية.

المحور الخامس: طرق وأساليب التدريب
      - إستراتيجية التدريب.
      - معايير اختيار الاستراتيجية .
      - الطرق المستخدمة في التدريب.
      - أساليب التدريب.

المحور السادس: المعينات التدريبية
      - مبررات استخدام الوسائل السمعبصرية في التدريب.
      - تأثير المعينات التدريبية.
      - معايير اختيار المعينات التدريبية.
      - المعينات التدريبية المساعدة شائعة الإستخدام.

المحور السابع:التعامل مع الأنماط الصعبة داخل القاعة التدريبية
      - التعامل مع المواقف الصعبة .
      - التعامل مع الأسئلة الصعبة.
      - التعامل مع الأنماط الصعبة .

المحور الثامن: تقييم المتدرب والمدرب
      - آليات قياس نتائج التدريب.
      - أدوات تقييم التدريب.
      - تقييم المتدرب.
      - معايير الأداء للمدربين.
      - تقييم المدربين وتطوير أدائهم .
      - مقترحات علاجية للأخطاء التي يرتكبها المدربون.

المحور السابع: التدريب عن بعد
      - مفهوم وأهمية التدريب عن بعد.
      - أنواع وأساليب التدريب عن بعد.
      - الأسباب التي تدعو للتدريب الإلكتروني.
      - متطلبات نجاح التدريب الإلكتروني .
      - مميزات التدريب عن بُعد
      - الأدوات المستخدمة في بيئة التدريب الإلكتروني .
      - دور تقنيات المعلومات في التدريب الإلكتروني.
      - مراحل بناء برنامج التدريب الإلكتروني.
      - الجاهزية للتدريب الإلكتروني.

مخرجات البرنامج:
      - تعريف مفهوم التدريب وأهدافه ومبادئه الأساسية.
      - وصف مراحل العملية التدريبية.
      - شرح مباديء التدريب.
      - تحديد الوسائل والمنهجيات لتقييم الاحتياجات التدريبية.
      - وضع قائمة بالمعارف والمهارات والاتجاهات المطلوبة لتحقيق الأهداف التدريبية المبنية على الأداء.
      - إختيار أساليب التدريب المناسبة لأساليب ومبادئ تعليم الكبار.
      - تحديد خصائص ومسؤوليات المدرب الفعال.
      - تحديد معوقات التدريب وأسباب مقاومة التدريب واقتراح وسائل للتغلب عليها.
      - تطوير خطة جلسة تدريبية.
      - إدارة جلسة تدريبية/حلقة نقاشية.
      - إختيار الوسائل والطرق التقييمية الفعالة لتقييم كفاءة التدريب ومدى تحقيق النتائج.
      - إدارة جلسات التدريب عن بعد بكفاءة وفعالية.

الفئات المستهدفة:
- كل من يرغب بممارسة التدريب.



المدرب

  • د. ليلى العلي
    حاصلة على الماجستير في العقيدة والبحوث الإسلامية، والماجستير في إدارة المشاريع، ومقيدة للحصول على درجة الدكتوراة من جامعة القاهرة كلية الدراسات التربوية، ومدرب دولي معتمد في معايير الأداء المؤسسي الأوروبي، والتخطيط الاستراتيجي والتشغيلي، ومستشارة في صناعة المبادرات وتطوير الشركات التعليمية، والمشرف العام على "شركة قطاف التعليمية"، و"مؤسسة حضارة". أشرفت على العديد من الأعمال منها مشروع التدريب الميداني لطالبات كلية الشريعة بجامعة قطر، وحملة ركائز لتعزيز الأخلاق.
  • أشرف مطر
    ماجستير إعلام ومقدم برامج حوارية وإخبارية بقناتي الحوار اللندنية والشرق الفضائية بتركيا سابقا مدرب معتمد بمعهد التنمية الإدارية للمسارات التخصصية والإدارية درب العديد من الكوادر القطرية بمعهد الجزيرة للإعلام مدرب تنمية بشرية وتحفيز وتطوير الذات، مستشار إعلامي
  • ليلى سليمان العنزي
    ماجستير اصول تربيه وماجستير مهني في التنميه البشريه. مدرب مدربين في برامج التفكير والابداع من مركز ديبونو . ومدرب مايكروسوفت خبير . قدمت العديد من الدورات في مجال التربيه والتعليم والتنميه البشريه والتكنولوجيا.

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية