التخطيط التسويقي الاستراتيجي في ظل الأزمات
التخطيط التسويقي الاستراتيجي في ظل الأزمات

فكرة البرنامج:
- اكتساب المشاركين لأسس التخطيط التسويقي الاستراتيجي لتحقيق أهداف محددة للنجاح المالي.
- تمكين المشاركين من استخدام الميزة التنافسية للمؤسسة في سوقها .
- تعريف المشاركين على عمليات ومنهجيات التخطيط التسويقي والاستراتيجية ، تحسين استراتيجيتهم لتلبية متطلبات السوق المعقد والتنافسي الحالي.
- مساعدة المشاركين على تحديد الأهداف والغايات التي تحدد الآداء المستقبلي للمنظمة والطرق المناسبة لبلوغ الأهداف.
- إدراك المشاركين لكيفية الاستغلال المنظم للموارد التسويقية في المؤسسة .
- تنمية القدرة على رؤية وتحليل المؤشرات البيئية والتعامل الفعال مع عنصر المخاطرة .
- تعريف المشاركين بأهمية وضع الخطة التسويقية التي تستند إلى نتائج التدقيق التسويقي
-تمكين المشاركين من استخدام نتائج التدقيق التسويقي لتحديد الاستراتيجيات والتقنيات الفعالة

المحاور الرئيسية:
- مقدمة للتسويق الإستراتيجي.
- عملية تخطيط التسويق.
- دور التسويق في منظمة اليوم.
- أهدف التخطيط التسويقي وأهميته.
- ماهية التخطيط التسويقي الإستراتيجي ومستوياته.
- التخطيط الإستراتيجي.
- التخطيط الإستراتيجي التسويقي.
- آليات التخطيط التسويقي(أين نحن الآن ؟. ماهي وجهتنا؟. كيف سنصل إلى هناك ؟. كيف نعرف متى وصلنا؟)
- التخطيط التسويقي بأفضل الممارسات أثناء الأزمات.
- الفروق الجوهرية بين التخطيط التسويقي والتشغيلي والتخطيط الاستراتيجي للتسويق.
- أساليب علاج المشكلات المتعلقة بالتخطيط الاستراتيجي للتسويق.
- حالات وتطبيقات وورش عمل.

مخرجات البرنامج:
- تمكين المشاركين من التعامل بوضوح مع النتائج المستقبلية للقررات الإدارية والمالية.
- اكتساب المشاركين مقومات الرفع لمستوي أداء النشاط التسويقي للمنظمة.
- تمكين المشاركين من الإستخدام الأمثل للإمكانيات والموارد التسويقية.
- اكتساب المشاركين كيفية مواجهة الظروف التسويقية الطارئة والإستعداد لها.
- تحقيق الأهداف التسويقية خلال فترة زمنية معينة، وتقديم المزيج التسويقي الملائم.
- تمكين المشاركين من إنتاج خطة تسويقية استراتيجية سليمة، وتحديد وتنفيذ صناديق التسويق المختلفة.
- تطوير مهارات المشاركين التحليلية واكتساب فهم أعمق لعمليات الأعمال وكيف يمكن استخدامها على أفضل وجه لتقديم قيمة أكبر للعملاء.
- استخدام المشاركين لنتائج التدقيق التسويقي لتحديد استراتيجيات وتكتيكات فعالة، واﻷدوات واﻟﺗﻘﻧﯾﺎت اﻟرﺋﯾﺳﯾﺔ اﻟﺗﻲ ﺗﺿﻣن ﺗرﮐﯾز اﻟﺗﺧطﯾط ﺧﺎرﺟﯾﺎ.

الفئات المستهدفة:
- المدراء التنفيذيين من المستوى الأوسط إلى المستوى الأعلى .
- المسئولون عن الدور الاستراتيجي في تطوير المنتجات .
- المشاركون في إعداد خطة تسويقية لأول مرة أو المسؤولين عن مراجعة الخطط الحالية .
- مدراء الشركات ومدراء أقسام التسويق والإنتاج والمبيعات
- الحريصين على تنمية مهاراتهم في جميع عمليات التسويق.
- الباحثين التسويقيين ومدراء التخطيط وجميع المهنيين المسؤولين عن خطط التسويق.



مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية