التعلم التفاعلي الافتراضي
التعلم التفاعلي الافتراضي

فكرة البرنامج:
تدريب وتأهيل المشاركين من المعلمين والمدربين وقيادات العمل التربوي والتعليمي في مجال التعلم التفاعلي الافتراضي واستخدام استراتيجيات وفلسفات التعلم النشط وفق منهجية علمية مقننة تهدف إلى إكسابهم المعارف والمهارات والخبرات التي تساعدهم على نقل محور عمليتي التعلم والتعليم إلى المتعلم من خلال إثراء خبراته الذاتية وتيسر اكتسابه للمهارات العقلية العليا وتعزيز ممارسات التعلم النشط في حجرة الصف وخارجها بما يحقق رفع كفاءتهم وفاعليتهم لتحقيق أعلى معدلات الإنتاجية في مجال التربية والتعليم.

الأهداف التفصيلية
- تعزيز المهارات التقنية والإبداعية والتحليلية المناسبة اللازمة لإثراء أنظمة التعليم من خلال تصميم واستخدام التقنيات التعليمية الحالية.
- تخطيط وتصميم بيئات وخبرات التعلم الافتراضي الفعالة المدعومة بالتكنولوجيا.
- استخدام التكنولوجيا لتحسين الإنتاجية والممارسات المهنية.
- إظهار وصياغة المهارات اللازمة للمساهمة في بيئات التعلم الإيجابية من خلال استخدام التكنولوجيا التعليمية.
- اكتساب المعرفة السليمة لعمليات ومفاهيم التكنولوجيا والاستراتيجيات المختلفة لابتكار التجمعات الإلكترونية.
- تطبيق خطط المناهج التي تشمل الطرق والاستراتيجيات الخاصة بتطبيق التكنولوجيا لتحسين تعلم الدارسين إلى الحد الأقصى.
- فحص النماذج المختلفة للتعليم وبناء ممارسات التعلم الفعالة لتلبية حاجات التعلم.
- تطبيق التكنولوجيا لتفعيل مجموعة متنوعة من استراتيجيات التقييم الالكتروني الفعالة.
- يعرف المتدرب مفهوم بيئات التعليم الإلكتروني وأنواعها، ومعايير تصميم بيئات التعليم الالكترونى.
- يعرف المتدرب التجارب الإقليمية والعالمية لتوظيف التعليم الالكترونى.
- أن يعدد الفروق بين التعليم التقليدي والتعلم النشط، ويوصف أدوار المعلم فى التعلم النشط .
- أن يتعرف على كيفية تصميم أنشطة التعلم النشط .

المحاور الرئيسية:
المحور الأول: التعلم التفاعلي الافتراضي
- التعليم الإلكتروني (طبيعته، ومميزاته، وإمكاناته وعيوبه ).
- التعليم الإلكتروني القائم على الويب (استراتيجياته وأنماطه).
- بيئات التعليم الإلكتروني (مفهومها، أنواعها، معايير تصميمها وبنائها )
- الاستخدام الوظيفي للتعليم الإلكتروني .

المحور الثاني: مقدمة في التعلم ونظرياته وأنماطه
- مفهوم التعلم وأنماطه .
- الفرق بين مفهومي التعليم والتعليم .
- الفرق بين مفهومي التعلم التقليدي و التعلم النشط .

المحور الثالث: التعلم النشط
- مفهوم التعلم النشط، ومبادئه.
- أهمية التعلم النشط، وومميزاته.
- دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط .
- مخرجات التعلم النشط .
- آليات تقويم التعلم النشط .

المحور الرابع: استراتيجيات التعلم النشط
- التعلم التعاوني كأحد استرتيجيات التعلم النشط .
- ديناميكية المجموعات
- إستراتيجية التعليم القائم على المشاريع العملية
- أدوات ومهارات التفكير .
- مهارات طرح الأسئلة
- العصف الذهني
- المناقشة والأحداث
- خرائط المفاهيم

المحور الخامس: استراتيجيات تقويم التعلم النشط وأدواته
- استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء .
- استراتيجية التقويم بالقلم والورقة .
- التقويم الصفي .
- استراتيجية الملاحظة .
- استراتيجية التقويم بالتواصل .

مخرجات التعلم:
- تحديد المفاهيم الأساسية ومزايا استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدعم وتعزيز العملية التعليمية والتعلم والتقييم في الصفوف الدراسية.
- استخدام المنصات التعلمية الافتراضية ومتابعة الطلاب من خلالها.
- تصميم درس تعليمي مميز باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
- استخدام الابتكارات التربوية الحديثة لدعم وتعزيز العملية التعليمية والتعلم والتقييم.
- استخدام تطبيقات الوسائط المتعددة المتوفرة لتحسين التعلم في القاعة الدراسية الافتراضية.

الفئات المستهدفة:
الهدف من البرنامج هو استقطاب المتخصصين في مجال التكنولوجيا، المعلمين، المدربين، أساتذة الجامعات وأي مجال آخر ذي صلة والراغبين في تطبيق مهاراتهم وكفاءاتهم في تصميم وتطوير ونشر التكنولوجيات في مجال التعليم والتدريب الافتراضي.



مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية