مهارات الإلقاء والعرض والتحدث للجمهور
مهارات الإلقاء والعرض والتحدث للجمهور

فكرة البرنامج:
إن مهارات العرض والتقديم من أهم المهارات التي إذا امتلكها الإنسان أصبحت لديه القدرة على التأثير على الآخرين والتواصل معهم بفعالية مما يعطيه التميز والسبق سواء في حياته العملية أو الشخصية على حد سواء.

الهدف العام للبرنامج:
- تنمية وتطوير مهارات وقدرات المشاركين في مجال فن الحديث والخطاب مع الجماهير وتطبيق أساليب الاتصال بما يحقق التواصل الفعال مع جهات العمل والجمهور، وفى الاجتماعات العمومية وفى داخل منظمات العمل.

الأهداف الخاصة:
- تعريف المشاركين بالمهارات الأساسية للعرض والتقديم والإلقاء.
- تزويد المشاركين بآليات تحقيق الألفة مع الجمهور وتقنيات لجذب الانتباه.
- مساعدة المشاركين في تنمية مهارات التخطيط والإعداد لتقديم العرض.
- تنمية مهارات المشاركين في استخدام السلوكيات الفعالة في التحدث أمام الجمهور.
- تنمية مهارات المشاركين في تحديد أنسب الوسائل المساعدة عند التحدث أمام الجمهور.
- تزويد المشاركين بأنماط التأثير على الحاضرين وتجنب الأخطاء الشائعة في نقل المعلومات من خلال التحدث أمام الجمهور.
- مساعدة المشاركين في التخلص من التوتر والمخاوف والمشاعر السلبية التي تمنعهم من التحدث وإكسابهم مهارات وصفات المتحدث الجيد .
- تزويد المشاركين بالفن اللازمة لعملية الحوار وكيفية الإقناع.

المحاور الرئيسية:
الاتصال وأهميته:
- أولاً: تعريف الاتصال وطبيعته
- ثانياً: عناصر الاتصال ومكوناته
   - 1) المتصل أو القائم بالاتصال أو المرسل
   - 2) الرسالة
   - 3) التشويش على الرسالة
   - 4) الوسيلة أو القناة الحاملة للرسالة:
   - 5) المستقبل
   - 6) رجع الصدى أو التغذية الراجعة:
   - 7) بيئة الاتصال والسياق الذي يتم فيه
- ثالثاً: أنواع الاتصال
   - 1) الاتصال الذاتي:
   - 2) الاتصال الشخصي
   - 3) الاتصال الجمعي
   - 4) الاتصال الجماهيري
   - 5) الاتصال الثقافي
- رابعاً: نماذج الاتصال
   - فن الخطابة
   - تعريف الخطابة
   - أنواع الخطابة
   - الخطابة لغةً
   - فوائد الخطابة
   - الحديث إلى الجماهير
   - 1- اللغة
   - 2- الثقافة
   - أنواع الاتصال الإعلامي ومجالات التحدث أمام الجماهير من خلالها
   - المقابلة التلفزيونية
   - أنواع المقابلات:
   - المقابلة القصيرة في نشرة الأخبار “
   - مقابلة الهاتف “
   - المقابلة الطويلة
   - مقابلة المواجهة
   - ماذا يجذب المستمع إليك؟
   - العبارات الجزلة.
   - الترتيب للحديث في المؤتمر الصحفي
   - المؤتمر الصحفي
   - الاستعداد للمقابلة
   - قواعد أساسية للنجاح في الحديث للغير أو أمام وسائل الإعلام
   - مهارات الحوار والإقناع
   - الحوار في القرآن
   - ماهية الحوار والجدال والفرق بينهما
   - ماهية الإقناع
   - أنواع الإقناع
   - الإقناع المشترك
   - الإقناع الشمولي
   - القصة وخماسية التأثير

مخرجات البرنامج:
يتوقع أن يكون المشارك قادراً على أن:
- يتحدث مع الآخرين بشكل واضح ومفهوم وبطريقة مقنعة.
- يبني علاقات إيجابية مع الآخرين.
- يوظف لغة الجسد في تعزيز عملية الاتصال.
- يستخدم أساليب وسلوكيات محددة لتحسين عملية الإصغاء .
- يتجنب المعوقات التي تحول بينه وبين التواصل الإيجابي مع الآخرين.
- توظيف أساليب التأثير على الحاضرين وتجنب الأخطاء الشائعة في نقل المعلومات من الخطابة.
- التخلص من التردد والخوف من التحدث امام الجماهير وأثناء الاجتماعات والفعاليات المختلفة.
- مهارة الاعداد الجيد وكيفية تقديم القاء متمكن ومتميز ، وكيف تبدا الالقاء وافضل اساليب التحدث.
- طرق إلقاء الحديث ، وصفات الجمهور المستمع.
- ان يلم بمبادئ التخطيط ، أنواعه، مفهومه، أهميته .
- اتقان مفهوم الحوار ، ويلم بنصائح إتقان فن الحوار .

الفئات المستهدفة:
- الراغبون في تطوير مهاراتهم الإحترافية في العرض والإلقاء والتأثير الجماهيري من مختلف التخصصات.
- المديرين والمشرفين وجميع الموظفين المعنيين حول تحسين أساليب العرض أو المهنيين الذين يرغبون في التغلب على خوفهم من الالقاء والعرض أمام جمهور، وممن يعانون من الخجل الاجتماعي في الفعاليات.



مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية